تأثير المستخلص المائي للشيح المعمر في خصائص الانبات ونمو البادرة للكتان

تأثير المستخلص المائي للشيح المعمر في خصائص الانبات ونمو البادرة للكتان

المؤلفون

  • رغد موسى خورشيد
  • داليا سليم حسن

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الشيح المعمر, الأدغال, التأثيرات الأليلوباثية, المركبات الفينولي.

الملخص

الخلاصة                                                                                                         

        نفذت تجربة مختبرية خلال الموسم الشتوي لعام 2021 في مختبر تكنولوجيا البذور- كلية علوم الهندسة الزراعية- جامعة بغداد لمعرفة التأثيرات الأليلوباثية للمستخلص المائي للأجزاء الهوائية والأرضيى لدغل الشيح في انبات البذور ونمو البادرة للكتان، اذ نفذت تجربة عاملية وفق تصميم تام التعشية وبثلاثة تكرارات, إذ تضمن العامل الأول نوع المستخلص المائي للشيح بحسب الجزء النباتي الذي تضمن الاستخلاص المائي من الاجزاء الهوائية (السيقان والأوراق) والاستخلاص المائي من الأجزاء الأرضية (الجذور والرايزومات), بينما تضمن العامل الثاني تراكيز المستخلص المائي 0 و25 و50 و75 و100%، وأظهرت نتائج التجربة أن المستخلص المائي للأجزاء الأرضية لدغل الشيح تفوق معنويا بأعلى نسبة انبات 64.67% وسرعة الانبات 23.37%/يوم, بينما تفوق المستخلص المائي للأجزاء الهوائية في طول الجذير 2.5936 سم، أما بالنسبة لتراكيز المستخلص المائي لدغل الشيح المعمر فقد تفوق التركيز 25% معنويا في سرعة الانبات 27.25%/ يوم وطول الرويشة 3.98 سم والوزن الجاف للجذير 0.0043 غم والوزن الجاف للرويشة 0.0239 غم, في حين حقق التركيز صفر% (المقارنة) أعلى نسبة انبات 100% وطول الجذير 2.6615 سم، وكان تأثير التداخل بين عاملي الدراسة معنويا في نسبة الانبات وسرعة الانبات.

السير الشخصية للمؤلفين

  • رغد موسى خورشيد

    1باحثة، قسم المحاصيل الحقلية، كلية علوم الهندسة الزراعية، جامعة بغداد، بغداد، العراق. [email protected]

  • داليا سليم حسن

    2استاذ مساعد دكتوره، قسم المحاصيل الحقلية، كلية علوم الهندسة الزراعية، جامعة بغداد، بغداد، العراق. [email protected]

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

تأثير المستخلص المائي للشيح المعمر في خصائص الانبات ونمو البادرة للكتان: تأثير المستخلص المائي للشيح المعمر في خصائص الانبات ونمو البادرة للكتان. (2022). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 14(2), 82-89. https://jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/306