التعرض للترويج التلفزيوني للمنتجات الدوائية والاتجاهات نحوها/ بحث ميداني لعينة من الجمهور في مدينة بغداد
التعرض للترويج التلفزيوني للمنتجات الدوائية والاتجاهات نحوها/ بحث ميداني لعينة من الجمهور في مدينة بغداد
الكلمات المفتاحية:
الجمهور، الترويج، الأدوية، القنوات الفضائية، التعرض.الملخص
أجري بحث ميداني على عينة من الجمهور في مدينة بغداد لدراسة مدى تعرضهم للترويج التلفزيوني للمنتجات الدوائية واتجاهاتهم بهدف تحديد ذلك المعدل من التعرض وفقا لنظرية الاستخدام والاشباع. اذ أعدت لهذا الغرض استبانة مكونة من 25 سؤالا وزعت على عينة من الجمهور مكونة من 150 فردا، واستخدم البرنامج الإحصائيspss لتفريغ البيانات وحساب التكرار والنسب المئوية ومعاملات الارتباط وتوصل البحث إلى نتائج عدة أهمها أن الترويج التلفزيوني يلقى متابعة جيدة من قبل الجمهور كون ان وسائل الترويج التلفزيوني هي أكثر الوسائل جذبا لما تقدمه من دعاية واعلانات عن الأدوية، كما شكلت اتجاهات العينة نحو الترويج التلفزيوني للمنتجات الدوائية استجابة عالية مما يدل على التأثير الجيد لبرامج الترويج للأدوية على الجمهور بمختلف قطاعاته. و اثبت صحة الفرض الأول بوجود علاقة ارتباطية دالة بين المتغيرات الديموغرافية (الجنس والعمر) باستثناء المستوى التعليمي الذي أعطى مؤشرا غير دال نحو مستوى التعرض للترويج التلفزيوني للمنتجات الدوائية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية للعينة نحو التأثير الترويجي التلفزيوني للمنتجات الدوائية.