دور عناصر المزيج الترويجي في تعزيز الميزة التنافسية: الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في سامراء/ دراسة حالة
دور عناصر المزيج الترويجي في تعزيز الميزة التنافسية: الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في سامراء/ دراسة حالة
الكلمات المفتاحية:
عناصر المزيج الترويجي، تعزيز الميزة التنافسية، الأدوية المحلية، إغراق السوق العراقي.الملخص
ﯾﮭـﺪف اﻟﺒﺤﺚ إﻟﻰ ﺑﯿﺎن ﺘﺄﺛﯿﺮ وطﺒﯿﻌﺔ ﻋﻼﻗﺔ ﻋﻨﺎﺻﺮ اﻟﻤﺰﯾﺞ اﻟﺘرويجي اﻟﻤﻤﺜﻠﺔ ﺑـ (الاعلان، البيع الشخصي، تنشيط المبيعات، العلاقات العامة والتسويق المباشر) ﺑﻮﺻﻔﮫ اﻟﻤﺘﻐﯿﺮ اﻟﻤﺴﺘﻘﻞ ﻓﻲ اﻟﻤﺘﻐﯿﺮ اﻟﺘﺎﺑﻊ ﻣتمثلاً ﺑالميزة التنافسية، في الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية سامراء، وهو يمس منتجـاً ﺣﺴﺎﺳــﺎً وهاماً ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﺴﺘﮭﻠـﻚ العراقـي، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري، من خلال الاستعانة بعدد من الادبيات من مصادر علمية ( كتب وبحوث ودراسات منشورة في المجلات العربية والاجنبية) كما تم الإعتماد على منهج دراسة الحالة في الجانب العملي، من خلال جمع البيانات بإستعمال أداة الاستبانة، ألتي صممت باستخدام مقياس ليكرت الثلاثي، ومكونه من(40) سؤالاً قام بالإجابة عن اسئلتها عدد من الكوادر المتقدمة في ادارة الشركــــة مكونه من (60) فرداً كعينة مقصودة (عمدية)، إذ تم اختيارها لتناسب طبيعة البحث التي تتطلب مستوى عالي من الفهم والاستيعاب في التعامل مع فقرات الاستبانة، وكونهم المسؤولين عن إتخاذ القرارات وتحديد موقعها التنافسي في السوق الدوائية، واستخدم البرنامج الاحصائي (Spss – 24) للوصول الى الإجابة عن التساؤلات والفرضيات المطروحة، واختتم البحث بعدد من الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث بعد ثبوت صحة الفرضيات لعلاقة ارتباط وتأثير هذه العناصر في تعزيز الميزة التنافسية ، وعدد من التوصيات التي تهتم بتعزيـــــز الاتجاهــــات الايجابيـــة وضرورة حصولها على الدعم الكافي وحماية منتجاتها الوطنية، وبناء علاقات قوية مع الأطباء والصيادلة والمرضى، لأنهم الأساس في عملية اتخاذ قرار الشراء وتفضيل منتوج دون غيره.