تعرض سكان الأحياء الفقيرة في بغداد للإعلانات التلفزيونية وتوجهاتها

تعرض سكان الأحياء الفقيرة في بغداد للإعلانات التلفزيونية وتوجهاتها

المؤلفون

  • Hussein, J. Jaber

الكلمات المفتاحية:

التعرض, المناطق العشوائية, الإعلانات التلفزيونية الدوائية, الاتجاهات.

الملخص

أدى تقدم العلم والتكنولوجيا في السنوات الأخيرة إلى غزارة الإنتاج وتنوعه وبالتالي ازدحام الأسواق بشتى السلع والخدمات، مما أدى إلى زيادة المنافسة بين المسوقين لتلبية هذه الحاجات والرغبات والارتقاء لمستوى المستهلك، وقد فرضت هذه التطورات تزايدا في استخدام الأنشطة الترويجية ومنها الإعلان من حيث الكم والنوع للتأثير على المستهلك.

يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات سكان المناطق الفقيرة تجاه الإعلانات التلفزيونية عن الأدوية، وتأثير  تلك الإعلانات عليهم من حيث اتخاذ قرارات الشراء. لتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة عشوائية طبقية (عينة عنقودية) بناء على بيانات وإحصاءات مأخوذة من وزارة التخطيط (الجهاز المركزي للإحصاء) وفق معيار (المحافظة، المديرية، المنطقة، الزقاق) بلغ حجمها 482 من الذكور والإناث، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها إن 73% من العينة المبحوثة أكدوا أنهم تناولوا أدوية التخسيس، التي تم التعرف عليها من خلال الإعلانات التلفزيونية، وان 54.6% من العينة أكدواأنهم يؤمنون أحيانا بما يقال عن إمكانيات الأدوية التي يتم الإعلان عنها عبر شاشات التلفزيون.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Hussein, J. Jaber

    مدرس دكتور، قسم الإذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق. [email protected]

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

تعرض سكان الأحياء الفقيرة في بغداد للإعلانات التلفزيونية وتوجهاتها: تعرض سكان الأحياء الفقيرة في بغداد للإعلانات التلفزيونية وتوجهاتها. (2021). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 13(2), 32-42. https://jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/245