مدى تطبيق معايير مالكولم بالدريج للجودة الشاملة في مجال خدمات ما بعد البيع/ بحث تطبيقي في احدى شركات القطاع الخاص

مدى تطبيق معايير مالكولم بالدريج للجودة الشاملة في مجال خدمات ما بعد البيع/ بحث تطبيقي في احدى شركات القطاع الخاص

المؤلفون

  • Alaa N. Al-Heali
  • Wisal A. Husain

الكلمات المفتاحية:

إدارة الجودة الشاملة، معايير مالكولم بالدريج، خدمات ما بعد البيع.

الملخص

يناقش البحث معايير جائزة مالكولم بالدريج للجودة الشاملة لخدمات ما بعد البيع في مجموعة الحافظ التجارية (احدى شركات القطاع الخاص للأجهزة الكهربائية) من وجهة نظر القيادات الإدارية للتعرف على مدى تطبيق تلك الشركة لمعايير الجائزة للتوعية بأهميتها للوصول الى الجودة الشاملة في مجال الخدمات، ولتحقيق ذلك استخدمت استبانة مكونة من محورين يضم الأول البيانات الشخصية للعينة المستهدفة، بينما تضمن المحور الثاني مقياس درجة تطبيق معايير مالكولم بالدريج السبعة للجودة الشاملة وهي: (القيادة، التخطيط الاستراتيجي، التركيز على الزبون، القياس والتحليل وإدارة المعرفة، التركيز في الموارد البشرية، إدارة العمليات ونتائج إدارة الشركة)، وتم تحليل نتائج الاستبيان باستخدام برنامج (Excel)، وتوصل البحث إلى تحقيق الشركة مستوى جيد من تطبيق معايير تلك الجائزة، وفي ضوء النتائج يوصي البحث بـاعتماد نظام إدارة الجودة الشاملة من خلال تطبيق معايير مالكولم بالدريج للجودة في مجال خدمات ما بعد البيع واختيار القيادات الإدارية التي تمتلك الخبرة في تطبيق معايير الجودة.

السير الشخصية للمؤلفين

  • Alaa N. Al-Heali

    1مدرس، قسم البحوث والدراسات، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، جامعة بغداد، بغداد، العراق. [email protected]

  • Wisal A. Husain

    2مدرس دكتور، قسم البحوث والدراسات، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، جامعة بغداد، بغداد، العراق. [email protected]

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

مدى تطبيق معايير مالكولم بالدريج للجودة الشاملة في مجال خدمات ما بعد البيع/ بحث تطبيقي في احدى شركات القطاع الخاص: مدى تطبيق معايير مالكولم بالدريج للجودة الشاملة في مجال خدمات ما بعد البيع/ بحث تطبيقي في احدى شركات القطاع الخاص. (2021). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 13(2), 135-148. https://jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/254