دور الاغراق السلعي في تشجيع المستهلك العراقي على شراء السلع غير الضرورية

دور الاغراق السلعي في تشجيع المستهلك العراقي على شراء السلع غير الضرورية

المؤلفون

  • وصال عبدالله حسين
  • محمود عبدالله جاسم الخفاجي

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الاغراق السلعي، المستهلك، سلع غير ضرورية، ميل المستهلك، النزعة الاستهلاكية.

الملخص

يهدف البحث الى دراسة تأثير ظاهرة الاغراق السلعي التي عانى منها العراق بعد عام 2003 بنمط استهلاك الافراد، بالاتجاه نحو اقتناء السلع غير الضرورية (الكمالية)، لتحقيق هذا الهدف تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة للبحث والحصول على المعلومات، وقد تم توزيعها على عينة عشوائية من جمهور المستهلكين في مدينة بغداد بواقع 250 فردا، حللت اجابات العينة باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS  وقد تم استخدام الاوزان المئوية واسلوب التحليل العاملي لترتيب المتغيرات التي اثرت بتغيير انماط الاستهلاك. وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج منها؛ بلغت درجة تأثير المتغيرات (الاقتصادية والاجتماعية والجغرافية) 76.503% وهي نسبة جيدة بتأثيرها على المستهلك، حصلت الاثار الاقتصادية على الترتيب الاول بتأثيرها بتغيير نمط الاستهلاك والتوجه نحو شراء سلعا غير ضرورية، تلتها الاثار الجغرافية وجاءت الاثار الاجتماعية بالترتيب الثالث. وقد كان من اهم توصيات البحث التحديد الكمي والنوعي للبضائع المسموح بدخولها للأسواق المحلية، بتطبيق مواصفات الجودة، وفرض التعريفة الجمركية على البضائع المستوردة، خصوصا تلك السلع غير الضرورية، ومعالجة قضايا الفساد في المنافذ الحدودية والسيطرة على المنافذ غير الرسمية.

 

السير الشخصية للمؤلفين

  • وصال عبدالله حسين

    1مدرس دكتوره، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، جامعة بغداد، بغداد، العراق. [email protected]

  • محمود عبدالله جاسم الخفاجي

    2استاذ مساعد دكتور، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، جامعة بغداد، بغداد، العراق. [email protected]

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

دور الاغراق السلعي في تشجيع المستهلك العراقي على شراء السلع غير الضرورية: دور الاغراق السلعي في تشجيع المستهلك العراقي على شراء السلع غير الضرورية. (2022). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 14(2), 1-11. https://jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/295