التسويق الداخلي كمدخل لتحقيق التنمية البشرية المستدامة/ بحث تطبيقي في شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية
التسويق الداخلي كمدخل لتحقيق التنمية البشرية المستدامة/ بحث تطبيقي في شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية
DOI:
https://doi.org/10.28936/10.28936/(1)jmracpc11.2.2019الكلمات المفتاحية:
التدريب، دعم الادارة، الحوافز، التمكين، الانصاف، العدالة الاجتماعية.الملخص
انجز البحث في شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية (احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن) بهدف تحليل العلاقة بين متغيرات التسويق الداخلي (تعيين العاملين، التدريب، الحوافز التشجيعية، دعم الإدارة، وضوح المعلومات التسويقية) وإمكانية تحقيقها لمبادئ التنمية البشرية المستدامة (التمكين، العدالة الاجتماعية والانصاف، التعاون، الاستدامة، الأمان والاستقرار الوظيفي) بواسطة استطلاع رأي تم توزيعه على عينة عشوائية من العاملين في تلك الشركة بلغ عددهم أربعون فردا. لقد اعتمدنا الاستبانة الالكترونية كأداة لجمع البيانات من العينة العشوائية، اذ تم تحليل بياناتها باستخدام النسب المئوية محاولين تشخيص نقاط الضعف بمؤشرات التسويق الداخلي، وهذا ما تبين من نتائج مؤشر الحوافز التشجيعية، وضعف المعلومات التسويقية، حيث كانت نسبها تتراوح بين المتوسط الى ما دون ذلك، في حين سجلت بعض من مؤشرات دعم الإدارة والدورات التدريبية للعاملين نسبة موافقة مرتفعة نسبيا. عليه، توصلنا الى مجموعة من التوصيات منها؛ ضرورة توجيه اهتمام الإدارة العليا في الشركة الى مؤشرات الحوافز التشجيعية ووضوح المعلومات التسويقية لكون نتائجها كانت اقل نسبيا من بقية المؤشرات، علما ان تلك المؤشرات ترتبط مباشرة او تعد مدخلا هاما لتحقيق مبادئ التنمية البشرية المستدامة كالتعاون والتمكين والأمان والاستقرار والانصاف.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.