تقييم كفاءة الكايتوسان المنتج من سيقان الفطر Agaricus bisporus Brown البني كمضاد فطري تجاه Aspergillus flavus واختزال سم الأفلاتوكسين B1

تقييم كفاءة الكايتوسان المنتج من سيقان الفطر Agaricus bisporus Brown البني كمضاد فطري تجاه Aspergillus flavus واختزال سم الأفلاتوكسين B1

المؤلفون

  • عباس فاضل شحاذه
  • ايناس مظفر العبادي
  • نزار راشد مرزه

DOI:

https://doi.org/10.28936/10.28936/(1)jmracpc11.2.2019

الكلمات المفتاحية:

Agaricus bisporus ، شيتوسان، الأفلاتوكسين B1.

الملخص

هدفت الدراسة إلى الاستفادة من مخلفات مزارع إنتاج الفطر Agaricus bisporus Brown (A.bisporus)   الصالح للأكل في إنتاج المركبات النشطة حيوياً مثل الكايتوسان ومن ثم تقييم كفاءته في تثبيط نمو فطر Aspergillus flavus  واختزال سم الأفلاتوكسين B1. وجرى تشخيص الكايتوسان بتقانة طيف الاشعة تحت الحمراء (FTIR) Fourier Transform InfraRed ٪. وتم اختبار الكايتوسان في تثبيط فطر Aspergillus flavus بتركيز 0.5 و 1 و 1.5 و 2٪. بنسبة تثبيط الكايتوسان للفطر A. flavus  16  و 36  و 53 و % على الترتيب.كما  اختبرت فاعلية الكايتوسان في منع  هذا الفطر من إنتاج سم الافلاتوكسين B1  بتركيز 0.5  و 1 و 1.5٪.  اذ بلغت نسبة التثبيط 72.7 و 86.7  و 100 % على التوالي بعد 21 يوم من الحضن في درجة حرارة  25 مْ بعد تقدير سم الافلاتوكسين B1 بأستعمال تقنية الكروموتكرافي السائل عالي الأداء High-Performance Liquid Chromatography (HPLC).

السير الشخصية للمؤلفين

  • عباس فاضل شحاذه

    1 قسم علوم الأغذية، كلية علوم الهندسة الزراعية،جامعة بغداد، بغداد، العراق. [email protected]

  • ايناس مظفر العبادي

    2 أستاذ دكتور، قسم علوم الأغذية، كلية علوم الهندسة الزراعية، جامعة بغداد، بغداد، العراق. [email protected]

  • نزار راشد مرزه

    3 باحث علمي، قسم وقاية المزروعات، كلية علوم الهندسة الزراعية، جامعة بغداد، بغداد، العراق. [email protected]

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

تقييم كفاءة الكايتوسان المنتج من سيقان الفطر Agaricus bisporus Brown البني كمضاد فطري تجاه Aspergillus flavus واختزال سم الأفلاتوكسين B1: تقييم كفاءة الكايتوسان المنتج من سيقان الفطر Agaricus bisporus Brown البني كمضاد فطري تجاه Aspergillus flavus واختزال سم الأفلاتوكسين B1. (2024). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 16((1), 266-275. https://doi.org/10.28936/10.28936/(1)jmracpc11.2.2019