تصور مقترح لادارة الجودة الشاملة في المراكز الارشادية التدريبية في العراق

تصور مقترح لادارة الجودة الشاملة في المراكز الارشادية التدريبية في العراق

المؤلفون

  • احسان راضي حسوني
  • بيان عبد الجبار رضا

الكلمات المفتاحية:

المراكز الارشادية التدريبية، الجودة الشاملة.

الملخص

هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لادارة الجودة الشاملة في المراكز الارشادية التدريبية في العراق. ولتحقيق أهداف البحث تم اعداد استبانة في ضوء الادبيات المتعلقة بموضوع البحث والدراسات السابقة واراء الخبراء والمتخصصين في مجال الادارة والارشاد الزراعي. تكونت الاستبانة من(52) فقرة موزعة على (5) محاور هي: (ْالاعداد ،التخطيط ،التنفيذ، التقويم، تبادل ونشر نتائج تطبيق ادارة الجودة الشاملة).اجريت الدراسة في جميع محافظات العراق عدا اقليم كوردستان وتم سحب عينة عشوائية منها بنسبة 50% وبواقع (8)محافظات هي: كركوك ،بغداد، ديالى كربلاء المقدسة، النجف الاشرف، القادسية، ذي قار،البصرة. و(149) مبحوثا، جمعت البيانات من المبحوثين بطريقة المقابلة الشخصية لبيان موافقتهم على محاور وفقرات التصور المقترح. وتم التوصل إلى الصيغة النهائية للتصور المقترح باستخدام المعيار الاتي: يكون المحور او الفقرة ضمن الشكل النهائي للتصور المقترح إذا حصل على وسط مرجح أكبر من الوسط الفرضي لدرجات مقياس الموافقة المستخدم في البحث والبالغ (3) درجات، وأظهرت النتائج أن جميع المحاور والفقرات بقيت في الصيغة النهائية للتصور المقترح لحصولها على اوساط مرجحة اكبر من (3) درجات، واوصت الدراسة بضرورة ان تتبنى  دائرة الارشاد والتدريب الزراعي تطبيق التصور المقترح في المراكز الارشادية التدريبية من أجل تطوير ادائها وبالتالي تقديم خدمات تلبي حاجات ورغبات المستهدفين.

السير الشخصية للمؤلفين

  • احسان راضي حسوني

    1باحث، قسم الارشاد الزراعي ونقل التقنيات، كلية علوم الهندسة الزراعية ،جامعة بغداد ، بغداد ، العراق [email protected]

  • بيان عبد الجبار رضا

    2استاذ دكتور، قسم الارشاد الزراعي ونقل التقنيات،كلية علوم الهندسة الزراعية ،جامعة بغداد ، بغداد ، العراق  [email protected]

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

تصور مقترح لادارة الجودة الشاملة في المراكز الارشادية التدريبية في العراق: تصور مقترح لادارة الجودة الشاملة في المراكز الارشادية التدريبية في العراق. (2025). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 17(2), 273-290. https://jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/534