دور المزيج التسويقي والابداع في تصميم الخدمة بحث استطلاعي في شركة كورك للاتصالات

دور المزيج التسويقي والابداع في تصميم الخدمة بحث استطلاعي في شركة كورك للاتصالات

المؤلفون

  • شفاء بلاسم حسن
  • عبد الكريم محمد عبيد

الكلمات المفتاحية:

المزيج التسويقي، الابداع ، الخدمة ، تصميم الخدمة.

الملخص

ان نجاح استراتيجية الشركة يعتمد الى حد كبير على نجاح المجالات الوظيفية، فالمزيج التسويقي يجعل الشركة اكثر قدرة على مراقبة البيئة الخارجية وما يحصل فيها من تغيرات متسارعة تتعلق بالمنافسين والزبائن، كما يسهم الابداع في تلبية احتياجات الزبائن ومتطلبات المنافسة ومحاولة ايجاد الحلول للمشكلات المختلفة بطرائق ابداعية، وبالتالي تكامل الجهود التسويقية والابداعية في الشركة باتجاه تصميم خدمات تنافسية تلبي متطلبات الزبائن والمنافسة. يهدف البحث الى تحديد الكيفية التي يؤثر فيها المزيج التسويقي والابداع في تصميم خدمات متميزة مقارنة بالمنافسين من خلال استطلاع اراء عينة من المهندسين والاداريين والفنيين في شركة كورك للاتصالات في دهول، والبالغ عددهم (100) فرد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • شفاء بلاسم حسن

    الاستاذ المساعد الدكتور، قسم تقنيات ادارة الاعمال، الكلية التقنية الادارية، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد، العراق

  • عبد الكريم محمد عبيد

    قسم تقنيات ادارة العمليات، الكلية التقنية الادارية، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد، العراق

منشور

2018-12-31

كيفية الاقتباس

دور المزيج التسويقي والابداع في تصميم الخدمة بحث استطلاعي في شركة كورك للاتصالات: دور المزيج التسويقي والابداع في تصميم الخدمة بحث استطلاعي في شركة كورك للاتصالات. (2018). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 10(2), 55-76. https://jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/107