تقييم أثر السياسة التسويقية في شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات

تقييم أثر السياسة التسويقية في شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات

المؤلفون

  • علي قاسم كاظم
  • صفاء نايف عبد الجبار
  • يحيى كمال خليل
  • باسل ناصح بشير
  • افنان محمد شعبان
  • رأفت أحمد موسى
  • نسرين رحيم جبر

الكلمات المفتاحية:

التسويق الهجومي, خطة التسويق, استراتيجية التسويق, السياسة التسويقية, التسويق الفيروسي.

الملخص

يعد التسويق احد اهم الركائز الأساسية التي تعتمد عليها معظم القطاعات الصناعية والتجارية في تقييم ادائها وتحسين وضعها المالي وتطورها ونموها الاقتصادي، ان وجود نشاطات تسويقية فعالة مهمة في اي منظمة صناعية أو تجارية (تعمل في تلبية متطلبات الزبائن بما يضمن تكامل حلقات التعامل والتداول مع المستهلكين وضمان نمو عملية التسويق بشكل منتظم وعدم تراجعها) يسهم بشكل فاعل بالحفاظ على موقع الشركة بين منافسيها وزبائنها، اذ أصبح من الضروري وجود هذه النشاطات التسويقية في تحقيق متطلبات المنظمة من جهة وتلبية متطلبات المستهلك من جهة اخرى، لذا يهدف هذا البحث الى تقييم برنامج التسويق في شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات وسيتم التركيز على فاعلية التسويق الهجومي التي يتبناها قسم التسويق بمساندة الاقسام الاخرى في الشركة. ولغرض تحقيق اهداف البحث تم اعتماد تقييم سنوي لعامي 2016-2017 لبرنامج التسويق المعد من قبل قسم االتسويق وبعد تحليل الجزء العلمي والعملي ومناقشتها ظهرت العديد من النتائج التي تبين نجاح سياسة التسويق الهجومي واثرها المهم في ارتفاع حجم المبيعات للشركة الى نحو (8500 طن في عام 2017 مقابل 2230 طن في عام 2015)، كما ان وجود مثل هذه النشاطات التسويقية الهجومية يحقق الرضا الوظيفي ويمنح العاملين الطمأنينة اثناء قيامهم بعملهم لاحساسهم بزيادة عمر الشركة التي يعملون فيها والذي ينعكس بشكل مادي على دخلهم ويسهم على تحسين وتطوير المنتج وبالتالي تقدم العملية الإنتاجية.

السير الشخصية للمؤلفين

  • علي قاسم كاظم

    1رئيس مهندسين، قسم البحث والتطوير، شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات، وزارة الصناعة والمعادن، بغداد، العراق

  • صفاء نايف عبد الجبار

    2رئيس مهندسين، قسم البحث والتطوير، شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات، وزارة الصناعة والمعادن، بغداد، العراق

  • يحيى كمال خليل

    3استاذ مساعد دكتور، قسم الكيمياء، كلية العلوم، جامعة بغداد، بغداد، العراق

  • باسل ناصح بشير

    4رئيس مهندسين، قسم البحث والتطوير، شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات، وزارة الصناعة والمعادن، بغداد، العراق

  • افنان محمد شعبان

    5مدرس دكتور، قسم البحوث والدراسات، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، جامعة بغداد، بغداد، العراق

  • رأفت أحمد موسى

    6مدرس، قسم تقويم السلع وأداء الخدمات، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، جامعة بغداد، بغداد، العراق

  • نسرين رحيم جبر

    7استاذ مساعد، قسم الكيمياء، كلية العلوم، جامعة النهرين، بغداد، العراق

منشور

2018-12-04

كيفية الاقتباس

تقييم أثر السياسة التسويقية في شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات: تقييم أثر السياسة التسويقية في شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات. (2018). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 11(2), 84-93. https://jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/162