ياس تأثير الاعلام المرئي في تنمية قطاع الخدمات السياحية

ياس تأثير الاعلام المرئي في تنمية قطاع الخدمات السياحية

المؤلفون

  • أفنان محمد شعبان
  • وصال عبد الله حسين

الكلمات المفتاحية:

الاعلام المرئي، السياحة، التنمية، الترويج، الاعلام السياحي.

الملخص

       يهتم البحث بقياس تأثير الاعلام المرئي في تنمية قطاع الخدمات السياحية، وهي دراسة ميدانية على الجمهور، ويهدف الى تحديد مدى تاثير الاعلام المرئي في تنمية القطاع السياحي، وتوضيح مفهوم الاعلام المرئي ووظائفه، ودراسة دور الاعلام في تنمية الثقافة السياحية لدى الجمهور، إذ أجريت دراسة ميدانية لعينة من منتسبي جامعة بغداد مكونة من 120 فردا من الذكور والإناث، وأعدت لهذا الغرض استمارة استبانة مكونة من 21 سؤالاً وزعت على العينة، وتم تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدم البرنامج الإحصائيspss لتفريغ النتائج وحساب التكرارات والنسب المئوية ومعاملات الارتباط وتوصل البحث إلى نتائج عدة أهمها أن العينة تتاثر بما تقدمه وسائل الاعلام المرئية من برامج عن الموضوعات السياحية، ووجود شدة تاثير للاعلام المرئي في المستوى المعرفي للجمهور وذلك يتضح من خلال وجود متوسطات حسابية مرتفعة في استجابات العينة، كما يوجد علاقة ارتباط دالة قوية جدا بين متابعة وسائل الاعلام المرئي السياحي واتخاذ قرار السفر للسياحة، وتم اثبات الفرضية بوجود فروقات بين المتغيرات الديموغرافية للعينة نحو التاثر بما تعرضه وسائل الاعلام المرئي في مجالات السياحة، واثبات الفرضية بوجود فروق بين متوسطات العينة نحو تاثير الاعلام في القطاع السياحي.

السير الشخصية للمؤلفين

  • أفنان محمد شعبان

    1مدرس دكتوره، قسم البحوث والدراسات، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، جامعة بغداد، بغداد، العراق [email protected]

  • وصال عبد الله حسين

    2مدرس دكتوره، قسم البحوث والدراسات، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، جامعة بغداد، بغداد، العراق [email protected]

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

ياس تأثير الاعلام المرئي في تنمية قطاع الخدمات السياحية: ياس تأثير الاعلام المرئي في تنمية قطاع الخدمات السياحية. (2020). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 12(1), 36-48. https://jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/189