مجالات التغيير التنظيمي وأثرها على عملية تخطيط التسويق الاستراتيجي

مجالات التغيير التنظيمي وأثرها على عملية تخطيط التسويق الاستراتيجي

المؤلفون

  • حسن مفتاح محمد الصغير

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: التغيير التنظيمي، مجالات التغيير، التخطيط التسويقي الاستراتيجي

الملخص

الخلاصة

هدف البحث إلى التعرف على أثر مجالات التغيير التنظيمي في التخطيط التسويقي الاستراتيجي بمصانع الإسمنت العاملة داخل نطاق مدينة الخمس، وقد تم قياس ذلك الأثر باستخدام الاستبانة المكونة من 28 عبارة، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي يتلائم وطبيعة موضوع البحث، أما مجتمع البحث فتكون من رؤساء وأعضاء مجلس الإدارة والمديرين المفوضين ومديري الوحدات ورؤساء الأقسام بالمصانع محل البحث والبالغ عددهم 55 مبحوث، وذلك خلال شهر سبتمبر من سنة 2021، وتم اختيار عينة المسح الشامل لمجتمع البحث، واستخدم برنامج SPSS الإحصائي لتحليل البيانات، وتوصل البحث إلى نتائج أهمها أن هناك اهتمام ضعيف في متابعة التغيير من قبل إدارات المصانع محل البحث، كما أن أثر مجالات التغيير التنظيمي على التخطيط التسويقي الاستراتيجي في المصانع محل البحث كانت كبيرة.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • حسن مفتاح محمد الصغير

    مدرس، قسم التسويق، كلية الاقتصاد والتجارة، جامعة المرقب، الخمس، دولة ليبيا. [email protected]

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

مجالات التغيير التنظيمي وأثرها على عملية تخطيط التسويق الاستراتيجي: مجالات التغيير التنظيمي وأثرها على عملية تخطيط التسويق الاستراتيجي. (2022). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 14(2), 50-64. https://jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/303