تطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالاداء المنظمي من وجهة نظر الزبون الداخلي/دراسة مقارنة
تطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالاداء المنظمي من وجهة نظر الزبون الداخلي/دراسة مقارنة
الكلمات المفتاحية:
إدارة الجودة الشاملة, التحسين المستمر, التدريب والتعليم, دعم الإدارة العليا, التركيز على الزبون, مشاركة العاملين.الملخص
يهدف البحث إلى بيان العلاقة بين متطلبات إدارة الجودة الشاملة والأداء المنظمي من وجهة نظر الزبون الداخلي, وقد تم اجراء مقارنة بين شركتين احداهما تطبق متطلبات إدارة الجودة الشاملة بشكل جيد. واخرى لاتطبق المتطلبات,إذ تم اختيار(الشركة العامة للصناعات الكهربائية/ ديالى) و (الشركة العامة للصناعات الكهربائية/ بغداد) مجالاً لاجراء البحث، إذ تم الحصول على المعلومات اللازمة للجانب التطبيقي من خلال الاستبانة التي أعدت لهذا الغرض ووزعت على عينة مكونة من (30) موظف في الشركة العامة للصناعات الكهربائية/ ديالى و (20) موظف في الشركة العامة للصناعات الكهربائية/ بغداد, وحللت اجاباتهم باستخدام معامل الارتباط البسيط لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات واختبار (t) لمعرفة معنوية العلاقة بالاعتماد على البرنامج الاحصائي (SPSS).
وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها وجود علاقة قوية بين ادارة الجودة الشاملة والأداء المنظمي في الشركة العامة للصناعات الكهربائية/ ديالى وعدم وجود علاقة لإدارة الجودة الشاملة والأداء المنظمي في الشركة العامة للصناعات الكهربائية/بغداد, واختتم البحث بمجموعة من التوصيات في ضوء الاستنتاجات التي تم التوصل اليها.