جودة منتجات الألبان المحلية والمستوردة من وجهة نظر المستهلك العراقي.
جودة منتجات الألبان المحلية والمستوردة من وجهة نظر المستهلك العراقي.
الكلمات المفتاحية:
جودة المنتوج, السعر, التوزيع, الترويج.الملخص
تهدف الدراسة الى معرفة مدى تفضيل المستهلك العراقي لمنتجات الالبان المستوردة على المحلية والتي ازداد الطلب عليها في السنوات الاخيرة لأسباب متعددة منها سياسة الاغراق السلعي التي يعاني منها العراق منذ عام 2003 مما ادى الى انحسار دور منتوج الالبان المحلي في اسواقنا وعدم قدرته على منافسة المنتوج المستورد لأسباب متعددة. فاعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لاستطلاع اراء عينة من المستهلكين في اسواق بغداد قضاء الرصافة وبواقع 92 مستهلكا وتكونت الاستبانة من عشرين سؤالا شملت عناصر المزيج التسويقي الاربعة (جودة المنتوج, السعر, التوزيع والترويج). و تم استخدام الوسط الحسابي المرجح والوزن المئوي في تحليل البيانات, وكانت ابرز الاستنتاجات هي تفضيل المستهلك العراقي لمنتوجات الالبان المستوردة على المحلية في جودتها في كافة عناصر المزيج التسويقي.